قائمة المدونات الإلكترونية

الثلاثاء، 7 ديسمبر 2010

الرصيد العاطفي

هذه الجملة من أخطر الجمل في علاقتنا بالآخرين :

تصورات الناس عنا نحن الذين نصنعها .

نعم نحن الذين نصنعها ،
فأنت تستطيع أن تميز الناس .. فتقول عن أحدهم هذا مرح ، وهذا قوي الشخصية , وهذا متكبر و وهذا كذا وهذا كذا ..
فلماذا لا تكون عند الناس الشخصية التي تريدها ؟!!

لو لقيت شخصا في السوق فعبس في وجهك ..
ثم لقيك في بقالة فعبس في وجهك أيضا ..
ثم صادفته في عرس فلقيك عابسا !!
ثم سألك أحدهم : ما رأيك في هذا الشخص ؟ ماذا سيكون رأيك ؟؟
بالطبع  لن تذكر عنه إلا ما رأيت .

ولو لقيك شخص باتسامة في موقف ..
ثم ابتسم في موقف آخر .. ستطبع في ذهنك عنه صورة مشرقة .

هذا فيما لا يكون بينك وبينه علاقة دائمة ، لكن هي لقائات عابرة .
أما الأشخاص الذين نلقاهم دائما كالأصدقاء والأقارب وزملاء العمل حتما سيروننا تارة مسرورين ، وتارة غاضبين أو منفعلين ..
سيروننا على صور مختلفة ..
لذا فإن محبتهم لنا تتحدد على حسب مقدار حسناتنا وسيئاتنا عندهم ،
أو قل تتحدد حسب مقدار الرصيد العاطفي الذي في حسابنا عندهم ..

فعندما يقع بينك وبين إنسان موقف جميل فإنك تضيف إلى سجل ذكرياته ذكرى جميلة عنك ..
أو بعبارة أخرى تفتح لك في قلبه حسابا تودع فيه محبة لك واحتراما .. ثم تتولى بعد ذلك زيادة رصيدك العاطفي أو السحب منه .
فكل ابتسامة تقابله بها تزيد من رصيدك العاطفي عنده .. وكل هدية .. وكل مجاملة  .. تزيد من رصيدك العاطفي .
وكل إهانة تقع منك له .. أو مسبة .. أو شتم ..
فإنك تسحب من رصيده العاطفي ..

وبالتالي ..
إذا كان رصيدك العاطفي عنده كثيرا ..
ووقعت يوما في موقف إغاظة فسحبت من رصيدك العاطفي مقدارا معينا ..
فإن هذا لن يؤثر كثيرا لأن رصيدك العاطفي عنده كثيرا ..
وإذا الحبيب أتى بذنب واحد                جاءت محاسنه بألف شفيع

أما إن لم يكن عنده لك رصيد عاطفي وجعلت تسحب من الرصيد وليس فيه شيء أصلا ، فإن حسابك عنده سيكون بالناقص ..
وبالتالي قد يقع في قلبه لك كره .. أو استثقال .. لأنك تسحب من رصيدك العاطفي ولا تودع .

لذا ..
تصورات الناس عنا نحن الذين نصنعها .


((نقلا عن كتاب استمتع بحياتك للدكتور العريفي ))

تعرف على التسويق



هل تعلم أن التسويق يدخل كل مجال في الحياة ؟
نعم .. فإن التسويق لا يتعلق ببيع سلعة معينة أو منتج ما .


التسويق .. هو تسويق أفكارك وآرائك .
التسويق .. هو تسويق أعمالك وإبداعاتك .
التسويق .. هو تسويق دينك و معتقدك .
التسويق .. هو تسويق موقعك الإلكتروني .
التسويق .. هو أن تقنع الناس بما لديك أيا كان .


لذا كان التسويق هو حياة في حد ذاته ...
فالقائد الناجح .. مسوق محترف .
وصاحب الشركة الناجحة .. هو مسوق محترف .
وأنت ..
أنت فقط من تقرر .. هل أنت مسوق محترف أم لا ؟؟


أولا : كيفية التسويق :

  1. التعرف علي فئة العملاء المستهدفين.
  2. التعرف علي احتياجاتهم و رغباتهم و تطلعاتهم.
  3. انتاج السلع التي تشبع هذه الرغبات.
  4. الاجتهاد في إعلام هذه الفئة بتوفر السلع.
  5. قياس مدى رضا العميل.
  6. إضافة عملاء جدد.
  7. وضع أسعار ملائمة لفئة العملاء المستهدفين .


 ثانيا : العملاء المستهدفين :
هم مجموعة الأشخاص الذي تتوفر فيهم هذه الشروط  :

  1. لديهم الاحتياج أوالرغبة في الشراء .
  2. ليهم القدرة على دفع ثمن المنتج .
  3. تتوفر لهم القدرة على اتخاذ القرار .


ثالثا : كيف أسوق على الإنترنت ؟
 - في البداية لنتعرف على مزايا التسويق عبر الإنترنت :


  1. كثرة عدد العملاء المستهدفين .
  2. قلة تكاليفها .
  3. تتطلب مجهودا أقل .
- أما عن مجالات التسويق عبر الإنترنت :

  1. عبر البريد الإلكتروني .
  2. موقع إلكتروني لعرض المنتجات والتواصل مع العملاء .
  3. مدونة للتواصل ولشرح المنتجات .
  4. الإعلان عبر محركات البحث .
  5. الإعلانات الدعائية على المواقع .

ولتعلم أن نجاح حملتك التسويقية بعتمد على المجهود الذي ستبذله وعلى محتوى ما تقدمه .


   بعض الروابط الهامة الخاصة بالتسويق :
- بحث مفيد جدا عن التسويق :
http://www.alshamsi.net/friends/b7ooth/buss_agric/marketing.html
- كيف تصنع حملة تسويقية ناجحة وفعالة عبر الإنترنت :
http://creativeinternetmarketing.net/?p=354



أسرار النجاح

هذه بعض الكلمات الملهمة التي تستحق القراءة فعلا :



النجاح معلم سئ، فهو يغري الناجحين للظن بأنهم لن يخسرو أبدا .


لا تبحث عن الخطأ بل عن طريقة إصلاحه، فالكل يستطيع أن يشكو.


أول خطوة تخطوها نحو النجاح، هي عندما ترفض أن تكون أسير البيئة التي وجدت نفسك فيها في بداية الأمر.


للرجال أسماء ثلاثة: الإسم الذي يرثه، والإسم الذي اعطاه له أبواه، والإسم الذي يصنعه للنفسه.


النجاح ليس النقطة التي وصلت إليها، بل المسافة التي قطعتها منذ يوم أن بدأت.


لا تذهب حيث سيقودك الطريق، بل اذهب حيث لا يوجد طريق، وأترك اثرك هناك.


لا تبحث عن الخطأ بل عن طريقة إصلاحه، فالكل يستطيع أن يشكو.


كي تنجح، يجب على رغبتك في النجاح أن تفوق خوفك من الفشل.


إذا نجحت من أول مرة، جرب شيئاً أصعب.


أنت إنسان ذو قيمة كبيرة - ليس بسبب أن شخص ما يقول ذالك، أو لأنك ناجح في الحياة، أو لأنك تربح الوفير من المال - بل لأنك قررت تصديق أنك كذلك، وليس لسبب آخر. د. وين داير، كاتب ومحاضر أمريكي.


أن تفعل أفضل ما بإمكانك الآن، سيضعك في أفضل مكان في اللحظة القادمة.


إذا تعلمت من الفشل، فأنت لم تفشل أبداً. زيج زيجلر.


لكي تتفادى كل صور الإنتقادات: لا تفعل شيئاً، ولا تقل شيئاً، وكن لا شيء.


(( نقلا عن صفحة وقود النجاح على الفيس بوك ))